النشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

القاعدة في خدمة الحوثي والإخوان

28 سبتمبر 2022

لم يأتِ النشاط الملحوظ في الفترة الأخيرة لما يُعرف بـ تنظيم القاعدة الإرهابي من فراغ، لكنه صبّ في صالح خدمة الأجندات المشبوهة للمليشيات الحوثية والإخوانية.تنظيم القاعدة استهدف على مدار الفترات الماضية أكثر من محافظة بالجنوب، لدرجة أنه يمكن القول إن نشاط التنظيم يقتصر فقط على الجنوب العربي.هذا الاستهداف يجري مثلا في شبوة وأبين ووادي حضرموت وتبقى الحلقة الأكبر في سلسلة الاستهداف هي العاصمة عدن، في محاولة من قوى الشر والإرهاب لتوجيه ضربة قاصمة للجنوب.نشاط تنظيم القاعدة الإرهابي في الجنوب، كان محاولة للتخادم مع المليشيات الحوثية والإخوانية بشكل كبير، وحاول التنظيم لعرقلة تقدم القوات المسلحة الجنوبية لإتاحة الفرصة أمام المليشيات الإخوانية والحوثية لغرس بذور احتلالها في الجنوب.يُستدل على ذلك بوجود تنسيق دائم بين ثالوث الشر والإرهاب في خطة استهداف الجنوب، ومن الملاحظ دائما أن تنظيم القاعدة يحاول العمل على توفير الغطاء لتمكين المليشيات الحوثية والإخوانية لتوسيع دائرة الإرهاب ضد الجنوب

المصدر: المشهد العربي

النشرة الإخبارية الأسبوعية

اليمن.. داعش يستهدف قيادي في القاعدة بعبوة ناسفة

28 سبتمبر 2022

كشفت مصادر متطابقة لأخبار الآن أن قياديا في تنظيم القاعدة أصيب بجروح خطيرة جدا اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كان يستقلها في محافظة مأرب. وبحسب المصادر فإن العبوة الناسفة استهدفت سيارة القيادي صلاح الأبي بالقرب من وادي عبيدة في محافظة مأرب، وهو أحد القادة الغامضين داخل تنظيم القاعدة في اليمن.وأكدت المصادر في تصريحها لـأخبار الآن أن تنظيم داعش يقف وراء عملية الاستهداف.والجدير بالذكر أن القيادي في تنظيم داعش أبو ياسر الطائفي قد أُغتيل منذ عام تقريبا، ويعتقد أن تنظيم القاعدة وراء العملية.ويُعد أبو ياسر الطائفي أحد أبرز قادة تنظيم داعش في اليمن، وكان قد أعلن انسحابه من تنظيم داعش، إلا أنه وبحسب مصادر فهو لم يعتزل، وأنه حينما قتل كان مسؤول توجية العمل الشرعي والعسكري في التنظيم المتطرف، كما أنه يقف وراء عمليات تفجير مساجد في صنعاء في مارس 2015.وعادة حرب التصفيات بين تنظيمي داعش والقاعدة إلى الواجهة بعد أن كانت قد توقفت منذ سنوات، منذ معارك قيفة في محافظة البيضاء.

المصدر: أخبار الآن

النشرة الإخبارية الأسبوعية

اتهام ألمانية في تنظيم داعش باضطهاد أيزيدية

28 سبتمبر 2022

وجهت لائحة اتهام بحق ألمانية يُشتبه في انتسابها إلى تنظيم الدولة الإسلامية داعش، لارتكاب جرائم ضد الإنسانية، واضطهاد أيزيدية واستعبادها، وفق ما أعلن مكتب المدعي العام الفيدرالي، الأربعاء. وقال المكتب في بيان إن نادين ك، التي وُضعت رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة لدى عودتها إلى ألمانيا في مارس 2022 وجهت لها في 16سبتمبر تهمة التواطؤ في إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. وبالتالي ينبغي محاكمة المواطنة الألمانية أمام محكمة كوبلنس، غرب البلاد. التحقت نادين ك. بزوجها في سوريا عام 2014 وانتسبت إلى صفوف تنظيم داعش، قبل أن تتوجه إلى الموصل في العراق في العام التالي. وأكدت النيابة الفيدرالية أن "الزوج كان يغتصب ويضرب المرأة باستمرار، وكانت نادين ك. تعرف بذلك". وأضافت أن نادين "كانت تراقب الأسيرة لكي لا تتمكن من الهرب". وتابعت النيابة "أجبر الزوجان الأسيرة على القيام بالأعمال المنزلية والاعتناء بالأطفال دون تعويض". وأشارت النيابة إلى أن المرأة "أجبرت على الصلاة يومياً حسب الشعائر الإسلامية والصوم في رمضان"، مؤكدة أن "كل ذلك يخدم الهدف المعلن لداعش وهو تدمير العقيدة الأيزيدية".ثم انتقل الزوجان والأسيرة إلى سوريا في نهاية 2016 ومكثوا هناك حتى مطلع مارس 2019، حين تمكنت الأيزيدية من استعادة حريتها. وسُجنت نادين ك. في معسكر للقوات الكردية، قبل نقلها إلى ألمانيا في مارس 2022.

المصدر: France24

النشرة الإخبارية الأسبوعية

جعجع: حزب الله وداعش وجهان لعملة واحدة

28 سبتمبر 2022

اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن ميليشيات حزب الله الإرهابية وتنظيم داعش الإرهابي، وجهان لعملة واحدة، مشيراً إلى أن معظم اللبنانيين يرفضون الوجود المسلح للميليشيات.وقال جعجع في تصريحات تلفزيونية: إنه «لا يوجد تواصل سياسي مع حزب الله لأسباب عدة، بدءاً من عقيدته إلى مشروعه السياسي»، مستبعداً موافقة حزب الله على المواصفات التي وضعتها القوات اللبنانية لرئيس الجمهورية.وأضاف جعجع: «نظرياً الحزب وداعش عملة واحدة بوجهين في ما يتعلق بالجوهر، والمفارقة أن داعش يريد تنفيذ مشروعه ضربة واحدة، وبالعنف أما الحزب فيعتمد وسيلة منظمة تتناسب مع الأوضاع الموجودة في البلد».

المصدر: صحيفة الاتحاد

النشرة الإخبارية الأسبوعية

الجيش الصومالي يقتل 11 إرهابياً وسط البلاد

27 سبتمبر 2022

أعلن الجیش الوطني الصومالي الثلاثاء مقتل 11 من عناصر ميلیشیات الشباب المتطرفة المرتبطة بتنظیم القاعدة الإرهابي في عملیة عسكریة للجیش بمحافظة ھیران وسط البلاد.وذكرت وكالة الأنباء الوطنیة الصومالیة الرسمية صونا أن قوات كوماندوز خاصة أحرقت عربة عسكریة فر منھا عناصر من تلك الميلیشیات في منطقة بق أقبلي حیث جرى تنفیذ العملیة العسكریة.وأشارت الوكالة إلى أن قوات الجیش بالتعاون مع سكان محلیین استعادت السیطرة على تلك المنطقة الاستراتیجیة المھمة مما یعني أن الإرھابیین فقدوا السیطرة علیھا.وأوضحت أن قوات كوماندوز خاصة نفذت مؤخراً عملیة أمنیة في تلك المنطقة وقتلت 18 إرھابیاً فیما دمر الجیش قواعد تابعة لتلك الميلیشیات ھناك.ولفتت الوكالة إلى أن الجیش الوطني یشن عملیات عسكریة موسعة للقضاء على فلول ميلیشیات الشباب المتطرفة .

المصدر: صحيفة الخليج

النشرة الإخبارية الأسبوعية

إخوان تونس وسياسة الأرض المحروقة .. أذرع إجرامية لاختلاق الفوضى

27 سبتمبر 2022

أدركوا أنهم خسروا السلطة للأبد فلاذوا بسياستهم المعهودة عند هزائمهم في محاولة يائسة لاختلاق فوضى قد تؤمن لهم طريق العودة. الأرض المحروقة، سياسة إخوان تونس التي يلجؤون إليها كلما ضاقت بهم السبل ولفظهم الشعب وتآل خزانهم الانتخابي، تطفو إلى الواجهة مجددا، أملا من التنظيم بفرصة العودة إلى الحكم وإن على أنقاض أمن التونسيين واستقرارهم. السلطات التونسية أعلنت أن شخصا معروفا بانتمائه لأحد الأحزاب السياسية، قام بتسليم مجموعة من المنحرفين بمنطقة مرناق في محافظة بن عروس ضواحي العاصمة، مبلغا ماليا مقابل إحداث الشغب وتأجيج الأوضاع. وقالت وزارة الداخلية التونسية، في بيان صدر الثلاثاء واطلعت عليه العين الإخبارية، إن حوالي 100 شخص جلهم من المنحرفين، تجمعوا عند مفترق السوق بمرناق ورشقوا الوحدات الأمنية بالزجاجات الحارقة وأشعلوا العجلات المطاطية كما أغلقوا الطريق بالمواد الحديدية. وأضاف البيان أن ما تقدم استوجب التدخل وتفريقهم وتوقيف 12 من المعتدين، وذلك بعد استشارة النيابة العامة. وأوضحت الوزارة أن عددا من الموقوفين اعترفوا، خلال الأبحاث الأولية، بأنّ شخصا معروف بانتمائه إلى أحد الأحزاب السياسية، قام بتسليم مجموعة من المنحرفين بالمنطقة مبلغا ماليا لتوزيعه على آخرين مقابل إحداث الشغب وتأجيج الأوضاع. وبمراجعة النيابة العامة بمحافظة بن عروس، أذنت بفتح تحقيق موضوعه تشكيل عصابة إجرامية بهدف المس من الأمن العام والاعتداء على الأملاك الخاصة والعامة والرشق بمواد حارقة. كما أذنت أيضا بتوقيف 12 من المنحرفين، وإدراج من توفرت في شأنه شبهة التحريض وتوزيع الأموال بالتفتيش.

المصدر: العين الإخبارية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

تنظيم القاعدة.. أزمة القيادة بين سيف العدل وعبد الرحمن المغربي

27 سبتمبر 2022

أعاد مقتل أيمن الظواهري في الحي الديبلوماسي وسط العاصمة الأفغانية كابل الجدل مجددا حول أزمة القيادة داخل تنظيم القاعدة بعد مقتل معظم القيادات التاريخية للتنظيم، كما لفتت عملية الاغتيال الأنظار مجددا إلى علاقة القاعدة بإيران، على اعتبار أن المرشحين لخلافة الظواهري يقيمون في إيران أو على الأقل يتخذونها ممرا حيويا يربط القيادة العامة في أفغانستان بأفرع التنظيم الأخرى، وهذا البعد الحيوي لإيران في استراتيجية القاعدة جعلها بمنأى من الاستهداف بأوامر صارمة من أسامة بن لادن منذ حقبة الزرقاوي إلى اليوم. الثابت أن وثائق مسربة عن القاعدة ومؤرخة بتاريخ 31 من مارس 2014 قد قطعت بشكل واضح بأن الشخصيات التي ستخلف أيمن الظواهري في قيادة القاعدة هي: أبو الخير المصري ثم أبو محمد المصري ثم سيف العدل ثم أبو بصير ناصر الوحيشي، وكان عبد الرحمن المغربي ضمن الشخصيات الموقعة على هذه الوثائق، حيث تعهد بتنفيذ بنودها في حال وفاة الظواهري أو مرضه، وبما أن سيف العدل هو الشخصية الوحيدة الباقية على قيد الحياة بين هذه الشخصيات فسيكون تلقائيا الأمير الجديد لتنظيم القاعدة خلفا لأيمن الظواهري. لكن هل يمكن أن يتولى سيف العدل قيادة التنظيم استنادا إلى هذه الوثائق؟ الجواب هو لا، لأسباب أهمها: أولا: أن الوثائق اشترطت أن يكون سيف العدل مقيما في أفغانستان أو في أحد أفرع التنظيم، وبما أنه مقيم في إيران فإن توليه قيادة التنظيم خيار مستبعد تماما، إلا إذا تمكن من الدخول إلى أفغانستان.

المصدر: أخبار الآن

النشرة الإخبارية الأسبوعية

الدفاع الروسية: رصد اعتداءات جديدة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في محافظة حلب

27 سبتمبر 2022

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن رصد اعتداءات جديدة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي خلال الساعات الماضية في منطقة خفض التصعيد. وأشار اللواء البحري في مركز التنسيق الروسي بحميميم التابع لوزارة الدفاع الروسية أوليغ جورافليوف، في بيان له، الى أنه تم رصد حالات قصف من قبل تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي على مواقع في محافظة حلب، في خرق جديد لاتفاق منطقة خفض التصعيد. وكانت قد أعلنت الدفاع الروسية في 19 أيلول الجاري، أن إرهابيي النصرة نفذوا 5 اعتداءات في منطقة خفض التصعيد في إدلب خلال 24 ساعة

المصدر: النشرة الدولية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

ألغام الحوثي تقتل أكثر من 100 مدني في الحديدة

26 سبتمبر 2022

ذكرت بعثة المراقبين التابعة للأمم المتحدة في محافظة الحديدة اليمنية أن أكثر من مئة مدني قتلوا نتيجة الألغام والمتفجرات، منذ أن نفذت القوات الحكومية عملية إعادة الانتشار في جنوب المحافظة، وأعزبت عن قلقها البالغ إزاء استمرار الوفيات والإصابات بين صفوف المدنيين، بسبب الذخائر المتفجرة.وفي بيان لها قالت البعثة: إنه ومنذ تغيير الخطوط الأمامية في 12 نوفمبر 2021 تم الإبلاغ عن وقوع 242 ضحية مدنية في الحُديدة من بينها 101 شخص وفاة جراء ذلك، و141 آخرين أصيبوا، بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات الأخرى من مخلفات الحرب، وإنه في الأيام الثلاثة الماضية وحدها تم تسجيل وقوع 15 ضحية جراء الألغام الأرضية والمتفجرات، بما في ذلك وفاة طفل واحد، وإصابة 12 طفلاً آخرين.

المصدر: صحيفة البيان

النشرة الإخبارية الأسبوعية

هل صارت أفغانستان مصدراً لتهديد الأمن العالمي مرة أخرى؟

26 سبتمبر 2022

في الذكرى الحادية والعشرين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر على الولايات المتحدة التي حلت قبل عدة أيام، لا تزال هناك تساؤلات تطرح نفسها في ظل التطورات الأخيرة في أفغانستان. أبرز تلك التساؤلات هي: هل لا تزال أفغانستان تشكل تهديداً أمنياً للولايات المتحدة ومن ثم العالم؟ وهل استوعبت حركة طالبان الدرس لتتخلى عن التشدد والعنف؟ ولماذا عادت أفغانستان تشكل مصدر قلق أمني مجدداً؟ فهل تعود لتصبح مرتعاً للجماعات المتطرفة مرة أخرى؟ ويقول الدبلوماسي محمد أشرف حيدري، سفير أفغانستان في سريلانكا الذي شغل في الوقت نفسه منصب المدير العام لبرنامج البيئة التعاونية لجنوب آسيا حتى أغسطس 2021، في تقرير نشرته مجلة ناشونال إنتريت الأمريكية إنه قبل 21 عاماً، وقبل أن تُمكن حركة طالبان تنظيم القاعدة من شن هجمات 11 سبتمبر المأساوية من الأراضي الأفغانية، كانت أفغانستان أرضاً لا تحكمها قواعد. فقد كانت العشرات من شبكات الإرهاب والجريمة المنظمة الإقليمية والعابرة للحدود الوطنية تتجول بحرية، وشكلت خطراً أمنياً كبيراً على الولايات المتحدة وجيران أفغانستان والعالم.ويضيف حيدري، الذي عمل أيضاً نائباً لسفير أفغانستان لدى الولايات المتحدة والهند، وشغل سابقاً منصب نائب مساعد مستشار الأمن القومي للبلاد، أنه في ظل نظام طالبان قبل الحادي عشر من سبتمبر ، ساد الفصل العنصري بين الجنسين، وانهارت مؤسسات الدولة، وبلغت هجرة العقول ذروتها، واختفت الوظائف تماماً، وأصبح النزوح حدثاً يومياً حيث حاول المدنيون بدافع اليأس، الفرار من الاضطهاد والقتل خارج نطاق القضاء. وأصبحت المخدرات، التي قادت الجريمة المنظمة، ومولت الإرهاب وطغيان طالبان، مادة التصدير الوحيدة لأفغانستان. وبرر الزعيم الأعلى لطالبان الملا عمر ذات مرة أن هذه هدية من الإمارة الإسلامية لقتل الكفار في كل مكان في العالم. وانتهى هذا الوضع الفوضوي بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية ضد الولايات المتحدة

المصدر: 24.ae

النشرة الإخبارية الأسبوعية

رحلات وتسهيلات.. كيف قاد الإخوان التونسيين لبؤر الإرهاب؟

26 سبتمبر 2022

فيما يتفاعل ملف التسفير خلال العشرية السوداء التي كانت فيها تونس تحت براثن الإخوان، باتت تتقاطر المعلومات حول مدى تورط التنظيم. فبعد سنوات من مراوحته مكانه في أروقة المحاكم، بدأت تونس اتخاذ خطوات أكثر جدية في ملف تسفير التونسيين إلى بؤر الإرهاب، والذي يتقاطع مع ملفات أخرى أكثر خطورة كـالاغتيالات السياسية والجهاز السري لحركة النهضة. إلا أن تلك الخطوات قوبلت بمحاولة تنظيم الإخوان ترهيب مثيري الملف الشائك، من توجيه تهديدات للبرلمانية التونسية السابقة فاطمة المسدي عضو لجنة التحقيق في ملف تسفير التونسيين إلى بؤر الإرهاب بالتصفية الجسدية، إلى توعد الإعلاميين التونسيين الذين يتحدثون في الملف. وتزامن دخول الملف نقطة اللاعودة، مع معلومات أماط عنها اللثام مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن، والذي أكد تورط تنظيم الإخوان في تونس وحركة النهضة بشكل كبير في ملف تسفير التونسيين لبؤر الإرهاب. وأوضح مدير المرصد السوري، في تصريحات لوسائل إعلام تونسية، أن آلاف التونسيين كانوا ينتقلون عبر الطائرات بشكل شرعي إلى سوريا تحت ذريعة مساعدة أبناء الشعب السوري، مشيرا إلى أن أعدادهم التي وصلت بين 4 إلى 5 آلاف بالإضافة إلى وسيلة الانتقال لم تكن لتدل على أنهم خرجوا بشكل مهرب. وأشار مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى دور الإخوان المسلمين وحركة النهضة التونسية في إدخال الإرهابيين من تونس إلى ليبيا ومن ثم إلى سوريا، مؤكدا أن أحد سواعد حركة النهضة في إدخال التونسيين كان المليشياوي الليبي عبدالحكيم بلحاج، والذي كان يأتي بالتونسيين من تونس وليبيا إلى سوريا.

المصدر: العين الإخبارية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

وفاة يوسف القرضاوي عن 96 عاماً

26 سبتمبر 2022

توفي القيادي الإخواني الدكتور يوسف القرضاوي عن عمر ناهز 96 عاماً، وفق ما أعلن حسابه الرسمي على تويتر. فيما كتب نجله عبدالرحمن يوسف القرضاوي على حسابه في تويتر: ترجل الفارس. وينتمي القرضاوي لجماعة الإخوان المسلمين، وأصبح من قياداتها المعروفين، بل اعتبر منظر الجماعة الأول على مر السنوات الماضية. كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للجماعة. والقرضاوي مصري، لكنه منح الجنسية القطرية بعد أن غادر البلاد عام 2013.فيما أصدرت محكمة مصرية حكما غيابيا بإعدامه عام 2015 إلى جانب مصريين آخرين منتمين للإخوان في قضية لها علاقة باقتحام سجون عام 2011.يذكر أن القرضاوي هو الرئيس السابق لما يسمى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. فقد ظل رئيسا للاتحاد منذ تأسيسه عام 2004، ولمدة 14سنة، إلى أن خلفه أحمد الريسوني، قبل أن يستقيل هذا العام، على خلفية تصريحات أثارت الجدل.

المصدر: العربية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

7 قتلى بهجوم قرب معسكر للجيش في مقديشو

25 سبتمبر 2022

قُتل سبعة أشخاص على الأقل وجُرح تسعة آخرون في مقديشو في هجوم انتحاري تبنّته حركة الشباب الإرهابية استهدف معسكرا للجيش، وفق ما أفاد ضابط عسكري.وقال الضابط في الجيش عبدالله عدن: إن «إرهابيا يائسا فجّر نفسه صباح الأحد قرب مجموعة من المجندين لدى تسجيلهم في معسكر نكنك» الواقع في جنوب العاصمة مقديشو. وأعلن المتحدث «مقتل سبعة أشخاص وجرح تسعة آخرين».وتبنّت الهجوم حركة الشباب الإرهابية والمرتبطة بتنظيم القاعدة. وقال شاهد عيان يدعى أحمد غوبي «كنت قريبا من موقع الانفجار، كان انفجارا هائلا ورأيت قتلى وجرحى». وقال شاهد آخر يدعى آشا عمر «رأيت عشرة أشخاص على الأقل يتم نقلهم في سيارات إسعاف».

المصدر: صحيفة الإتحاد

النشرة الإخبارية الأسبوعية

تحذير سوداني من عودة الإخوان للسلطة.. حصان طروادة مطية للفتنة

25 سبتمبر 2022

كما خرج من السلطة تحت الضغط الشعبي، قد يعود تنظيم الإخوان إلى حكم السودان، من النافذة، عبر نشر الفتنة داخل القوات المسلحة. هذا ما حذر منه بقوة، عضو المجلس المركزي لتحالف الحرية والتغيير بالسودان، ياسر عرمان، حيث أكد أن هناك مخاطر وشيكة تهدد البلاد، بسبب اقتراب أنصار النظام السابق من الإخوان، لاستعادة السلطة التي فقدوها مع سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير. وحذر عرمان في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط، من محاولات يبذلها الإخوان لخلق فتنة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، على أمل إضعافهما والتسلل إلى داخلهما للسيطرة على الدولة؛ مشيراً إلى أن حدوث ذلك قد يهدد الأمن الإقليمي. عرمان الذي شغل منصب المستشار السياسي لرئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، ويترأس حاليا الحركة الشعبية لتحرير السودان –التيار الثوري الديمقراطي، قال إن "أنصار البشير يحاولون امتطاء القوات المسلحة كحصان طروادة لاستعادة فردوسهم المفقود". وأضاف أن الثورة الشعبية الأخيرة، حررت القوات المسلحة مثلما حررت المدنيين من قبضة تنظيم الإخوان المسلمين ونظام البشير ؛ وأن "السودان الآن أصبح شبه دولة، مؤسساتها منهارة، وتعاني اختلالات اجتماعية وسياسية، وتواجه صراعات عابرة للحدود"، وفق تعبيره.

المصدر: العين الإخبارية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

بوكو حرام جنوبا وداعش شمالا.. رئيس النيجر يحذر من طوق الإرهاب

23 سبتمبر 2022

قلق يبديه رئيس النيجر من تدهور الوضع الأمني ​​في الجارة مالي والتهديد الإرهابي الذي يخيم على مدينة ميناكا المتاخمة لحدود النيجر.مخاوف تأتي وسط مؤشرات ميدانية تشي بأن المدينة الواقعة شمال شرقي مالي قد تسقط بأيدي داعش، التنظيم الإرهابي الذي كثف من هجماته في محاولة -وفق خبراء- لإقامة إمارة ميناكا في شمال مالي.وتتمتع المناطق الشمالية في مالي بموقع استراتيجي على الحدود مع النيجر، يجعلها قريبة من طرق التهريب من وإلى دول الساحل الأفريقي. وفي مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية وقناة فرانس 24، قال رئيس النيجر محمد بازوم إنه "من المحتمل جدا أن تسقط مدينة ميناكا" المالية بأيدي داعش في الصحراء الكبرى.وحذر من أن مقاتلي التنظيم "قادرون عسكريا على ذلك"، في إشارة ضمنية إلى الهجمات المتواترة والمجازر التي ارتكبها داعش في منطقة تعتبر هدفا استراتيجيا لتأسيس ولايته.واعتبر بازوم في المقابلة التي جرت على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن وجود القوات المسلحة المالية وقوات فاجنر في ميناكا لم يمنع من وقوع هذا التدهور، والتوتر غير المسبوق بين عرقيات الفولان والطوارق".وأشار إلى احتمال وقوع "مجازر واسعة النطاق" بين العرقيتين، مستبعدا في الآن نفسه أن يهاجم التنظيم مدينة غاو شمالي مالي، "رغم تحقيقه تقدما كبيرا باتجاهها".وباحتدام الهجمات على مدينة ميناكا، تخشى النيجر أن يحشرها الإرهاب بين فكي بوكو حرام جنوبا وداعش شمالا، ما يهدد بسيناريو مرعب في ظل ثغرات أمنية يفرضها الوضع المتقلب بالجارة مالي.

المصدر: العين الإخبارية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

مقتل 4 من داعش بعد محاولة لتنفيذ عمليات انتحارية في مخيم الهول

23 سبتمبر 2022

قالت القيادة المركزي الأميركية إن مجموعة من مسلحي داعش حاولت تنفيذ عمليات انتحارية في مخيم الهول في سوريا بمركبتين مفخختين، وفق تقرير نشرته شبكة "سي أن أن".وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، الكولونيل جو بوتشينو إن إحدى المركبات انفجرت على بعد 20 كلم شرقي المخيم، وهو ما نبه قوات سوريا الديمقراطية والقوات الأميركية القريبة من المخيم.وأضاف أن عناصر من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وصلت إلى مكان انفجار المركبة، ليجدوا عدة عناصر من داعش، وفجر أحدهم سترة تحمل متفجرات، بينما قتل الثاني برصاص قوات قسد، واعتقل شخص ثالث.وأوضح بوتشينو أن السيارة الثانية كانت محملة بـ 50 كيلوغراما من المتفجرات، مشيرا إلى أن الاشتباك أسفر عن مقتل أربعة مسلحين من داعش.وخلال الأشهر الماضية شهد المخيم أعمال عنف متفرقة، فيما أعلنت قسد مؤخرا انتهاء عملية أمنية أسفرت عن توقيف أكثر من 220 شخصا.ويشهد المخيم الواقع في أقصى محافظة الحسكة ويؤوي نحو 56 ألف شخص نحو نصفهم عراقيون، حوادث أمنية تتضمن عمليات فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين أو جرائم قتل تطال القاطنين فيه.

المصدر: الحرة

النشرة الإخبارية الأسبوعية

أربعة قتلى في تفجير قرب مسجد في كابول

23 سبتمبر 2022

أسفر انفجار خارج مسجد يقصده أعضاء من حركة طالبان في العاصمة الأفغانية عن مقتل أربعة أشخاص بعد دقائق من انتهاء صلاة الجمعة، وفق مستشفى تابع لمنظمة غير حكومية. وقع الانفجار بالقرب من مدخل مسجد الوزير أكبر خان، على مقربة من المنطقة الخضراء السابقة المحصنة التي كانت تضم العديد من السفارات قبل سيطرة طالبان على السلطة أغسطس 2021.ويقصد المسجد حاليًا العديد من قادة طالبان ومقاتليها. وقالت منظمة إيميرجنسي الإيطالية غير الحكومية التي تدير مستشفى في كابول إنها استقبلت 14 ضحية من جراء الانفجار. وكتبت على تويتر أن أربعة منهم كانوا قد لقوا حتفهم عند وصولهم وأظهرت صور لم يتم التحقق منها نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سيارة تحترق على طريق خارج المسجد. وأكد المتحدث باسم شرطة كابول خالد زدران وقوع الانفجار وسقوط ضحايا، لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل. انفجرت قنبلة في المسجد نفسه عام 2020 وأسفرت عن مقتل إمامه. انخفض العنف بشكل كبير في جميع أنحاء أفغانستان منذ انتهاء الحرب مع عودة طالبان إلى السلطة، لكن ما زالت تسجل هجمات بعبوات متفجرة في كابول ومدن أخرى. واستهدفت هذه الهجمات عدة مساجد ورجال دين وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية بعضها. وقتل موظفان في السفارة الروسية في تفجير انتحاري خارجها في وقت سابق هذا الشهر، في أحدث هجوم في العاصمة تبناه التنظيم المتطرف. 

المصدر: France24

النشرة الإخبارية الأسبوعية

ترامب: هددت محو مؤسس طالبان.. وأرسلت له صورة لمنزله

23 سبتمبر 2022

قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، إنه هدد بمحو المؤسس المشارك لطالبان إذا خرج عن الاتفاق معه، بل أرسل له صورة لمنزله، ليثبت أنه قادر على فعل ذلك.وقال ترمب في مقابلة مع فوكس نيوز إنه هدد الملا عبد الغني بارادار أثناء المحادثات، التي استمرت 18 شهرًا قبل أن يأمر خليفته الرئيس بايدن بالإنسحاب الرهيب من أفغانستان.وقال ترمب بشأن الزعيم الملقب بـ بارادار الجزار، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس الوزراء بعد استيلاء طالبان على السلطة: "لقد أرسلت له صورة لمنزله".وذكر ترمب في الجزء الثاني من المقابلة التي أجراها على الهواء أن برادار رد عليه بالقول: "لكن لماذا ترسل لي صورة لمنزلي؟"، ليرد عليه ترمب: " إذا فعلت أي شيء، سنضربكم أكثر مما تعرضت له أي دولة في أي وقت مضى". فأجاب بارادار: "أنا أفهم تماما فخامة الرئيس"، ليعلق ترمب: "لا أعرف هل قال فخامة الرئيس لبايدن أم لا".ولاحظ ترمب كيف أنه "أراد الخروج" من أفغانستان.. وكان الشخص الذي قلل من الوجود الأميركي "إلى عدد قليل جدًا من الجنود".وأصر على أنه "كان من الممكن أن يكون لدينا جدول زمني مشابه للغاية، لكنني كنت سآمر بأن يكون الجيش الأميركي آخر من يخرج"، مشيرًا إلى أنه لم يكن يسمح أيضًا بترك أفضل المعدات العسكرية في العالم "بقيمة 85 مليار دولار هناك".

المصدر: العربية

النشرة الإخبارية الأسبوعية

مسؤول أميركي: صواريخ الحوثيين قادرة على الوصول لقواعدنا بجيبوتي وإفريقيا

22 سبتمبر 2022

قال قائد عسكري أميركي رفيع إن إيران سوف تستخدم الأصول النقدية التي ستقدمها إدارة الرئيس جو بايدن كجزء من اتفاق نووي جديد لتمويل الجماعات الإرهابية الإقليمية، وتعزيز قدرات شبكات متشددة ملتزمة باغتيال المسؤولين الأميركيين فضلا عن زيادة دعمها للميليشيات الحوثية الذين لديهم صواريخ قادرة على الوصول إلى قواعد أميركا في جيبوتي. ووفقًا لشهادة مكتوبة إلى الكونغرس من القائد العسكري الأميركي في مارس ونشرتها واشنطن فري بيكون الأميركية، حذر الجنرال ستيفن تاونسند، الذي قاد القيادة الأميركية في إفريقيا حتى أغسطس من هذا العام، الكونغرس من أن إيران ستستخدم بالتأكيد "على الأقل بعض الموارد المكتسبة من تخفيف العقوبات" لزيادة شحنتها غير المشروعة من الأسلحة المتقدمة إلى الجماعات الإرهابية العاملة في إفريقيا والشرق الأدنى، وفقًا للمعلومات المكتوبة التي قدمها إلى السيناتور الجمهوري جوني إرنست بعد جلسة استماع عامة أمام الكونغرس. وبالإضافة إلى تعزيز حلفاء إيران الإرهابيين، مثل المتمردين الحوثيين في اليمن، فإن تخفيف العقوبات سيمكن طهران من توسيع شبكة التهديد الإيراني، وهي مجموعة من الخلايا الإرهابية التي يديرها فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي والتي تركز على اغتيال المسؤولين الأميركيين، وفقًا لتاونسند.

المصدر: العربية

طلب الالتحاق

صورة الهوية الجهة الأمامية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB
صورة الهوية الجهة الخلفية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB

تقديم معلومات

نص التعهد

يتعهد المرشح المذكور في إستمارة الطلب الالتحاق بإحدى البرامج المعتمدة في المركز الوطني للمناصحة،لإعادة تأهيله وإستبدال أفكاره الخاطئة التي يحملها  بأفكار معتدلة وفقاً لضوابط الشريعة الإسلامية السمحة لغرس المفاهيم الدينية الصحيحة ووفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك لإكسابه المهارات التي تساهم في تسهيل إندماجه مع المجتمع بشكل معتدل، وعليه يتعهد بالالتزام بكافة القواعد والإجراءات المتعلقة ببرنامج المناصحة وعدم تخلفه أو تغيبه أو رفضه أو إمتناعه من الحضور  دون عذر مقبول.