نمو ما بعد الصدمة

30 مايو 2023
اجتماعي

أعلم عزيزي القارئ بأن الصدمة هي عبارة عن تعرض الفرد لموقف أو حدث مفاجئ ومؤلم في حياته، أو لحوادث صادمة مثل (فقدان أو موت عزيز، الإصابة بأمراض مهددة للحياة، أو الاعتداء بأنواعه، والكوارث الاجتماعية كالطلاق أو فقدان أحد الوالدين)، ينتج عنها ردة فعل مزعجة، ومجموعة من العواقب السلبية والتي تسمى اضطراب ما بعد الصدمة والتي تكمن أعراضها بالاكتئاب، قلق أو رهاب اجتماعي، انعدام الثقة، تدهور الصحة، والانعزال عن المجتمع.

أعلم أن استجابتك للصدمة قد تتفاوت. فهناك من يتجاوزها بشكل إيجابي فتزده قوة، وهناك من تؤرقه سلبيا فتزد من الآثار السلبية للصدمة والتي تؤثر على جوانبه الأسرية والعائلية والاجتماعية.

عزيزي القارئ أعلم أن عند تعرضك لصدمة ما، أنت تحدد إن كنت ترغب أن تستجيب لها بطريقة إيجابية تجعلك تنمو، تنضج، تتطور في حياتك بشكل إيجابي، حيث تصبح أكثر إدراكا لمواطن القوة وتكتشف أهدافا جديدة لحياتك. أشار الباحثون أن الأشخاص الذين تعمدوا (باختيارهم) أن يتذكروا الصدمة مرارا وتكرارا، بهدف استيعاب ما حدث استطاعوا الوصول لنقطة التكيف الاجتماعي والوعي الذاتي.

إن الإنسان بعد الصدمة يحاول تفسيرها وإدماجها في حياته، حيث تؤرقه أسئلته مثل: (ماذا حدث؟) و (لماذا حدث) وكلما استطاع إيجاد إجابات مقنعة، كلما تحقق التعافي والنمو ما بعد الصدمة.

إليك عزيزي القارئ بعض النقاط التي ينصح بها الباحثون الاجتماعين لتسهيل نمو ما بعد الصدمة:

•  عبر عن مشاعرك من خلال الفضفضة والحديث مع الأشخاص المقربين أو ذو اختصاص عن المواقف المؤلمة لتسطيع تفريغ الشحنات السلبية وتجاوزك للصدمة.

•  استعن بالتحدث مع أشخاص تخطوا بإيجابية أزمة شبيهة بأزمتك مما سيساعدك في التجاوز بسهولة.

•  لا تعزل نفسك واحرص على قضاء الوقت مع الأصدقاء وممارسة الهوايات والقيام بالأنشطة الاجتماعية.

•  احرص على ممارسة الرياضة بشكل دائم، حيث أثبتت الدراسات بأن بذل الفرد للجهد البدني في المواقف الصعبة يساهم في شفائه بسهولة.

وفي نهاية المقال إليك نصيحتي، توقف وأعط نفسك فرصة أثناء الصدمة، لالتقاط أنفاسك والحفاظ على توازن حياتك، لضمان ألا تصاب باضطراب ما بعد الصدمة.

طلب الالتحاق

صورة الهوية الجهة الأمامية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB
صورة الهوية الجهة الخلفية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB

تقديم معلومات

نص التعهد

يتعهد المرشح المذكور في إستمارة الطلب الالتحاق بإحدى البرامج المعتمدة في المركز الوطني للمناصحة،لإعادة تأهيله وإستبدال أفكاره الخاطئة التي يحملها  بأفكار معتدلة وفقاً لضوابط الشريعة الإسلامية السمحة لغرس المفاهيم الدينية الصحيحة ووفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك لإكسابه المهارات التي تساهم في تسهيل إندماجه مع المجتمع بشكل معتدل، وعليه يتعهد بالالتزام بكافة القواعد والإجراءات المتعلقة ببرنامج المناصحة وعدم تخلفه أو تغيبه أو رفضه أو إمتناعه من الحضور  دون عذر مقبول.