لصوص السعادة الزوجية

25 مارس 2022
اجتماعي

الزواج من أقدم النظم الاجتماعية وأعرقها، وبه تستمر الحياة وتتطور، وهي المنظومة الديناميكية التي يحصل منها الفرد على حاجاته الفطرية والنفسية بما يحقق له الشعور بالسعادة والرضا عن حياته. إن هذه الرابطة تحقق مجموعة من المنافع للطرفين كتكوين صداقة وزمالة دائمة، إشباع الجوانب البيولوجية والعاطفية، وتكوين أسرة مستقرة قائمة على الاستقرار والأمان، والحصول على الدعم النفسي، واستمرار النسل، وحماية المجتمع من الفساد بصون الأخلاق. 

ولكن لا بد أن تتخلل هذه العلاقة بعض العوائق والتي قد تتطور فيما بعد لمستوى أكثر تعقيداُ في حال لم تجد السياج الصحيح الذي يحتويها ويتعامل معها، لذا فإن استذكار بعض الجوانب والعواقب التي قد تؤدي إلى انهيار هذه المنظومة يعتبر وقاية فعالة لإيضاح ما يهدد هذه العلاقة، والسعي لتجنب الوصول إلى عواقب غير محمودة.  إن من هذه الجوانب الحب المثالي، وفيه يضع كلا الطرفين معايير كاملة لطرف الآخر جسدت لديه العاطفية المفرطة للطرف الآخر، وفي حال غياب ظهور أحد هذه المعايير فإن صورة الحب المثالي تتشوش وصولاً إلى منحنى ضبابي باستمرارية وجود معايير الكمال المتحيزة. 

مشكلات الاتصال قد تكون من الجوانب المهمة التي تؤثر على العلاقة الزوجية سلباً خاصة في ظل اختلاف شخصية كل من الجنسين، لذا إذا لم يتم توضيح آلية التواصل المناسبة للطرفين، فأنه يؤدي إلى انقطاع التواصل الفعال في هذه الدائرة، وعدم القدرة على ارجاع تيار التواصل بالشكل الصحيح عند الحاجة لوجود كلا الطرفين في الموقف ذاته. كما يستوجب علينا توضيح دور المشكلات المادية في التأثير على الشعور بالاستقرار والأمان المتزامن مع عدم قدرة الزوج على توفير الحاجات الأساسية أو ارهاقه بالمطالب المادية التي تجعل الزوج يدخل في دوامة السعي لتلبية تلك الرغبات غير الضرورية.

 كما أن الكذب والإهمال، وعدم الاحترام، والبخل والغضب من لصوص السعادة الزوجية التي يجب أخذها بعين الاعتبار والعمل على أدراك التعامل معها وتغيرها بالتدريج لينعم الفرد بحياة زوجية مستقرة وهانئة. 

طلب الالتحاق

صورة الهوية الجهة الأمامية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB
صورة الهوية الجهة الخلفية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB

تقديم معلومات

نص التعهد

يتعهد المرشح المذكور في إستمارة الطلب الالتحاق بإحدى البرامج المعتمدة في المركز الوطني للمناصحة،لإعادة تأهيله وإستبدال أفكاره الخاطئة التي يحملها  بأفكار معتدلة وفقاً لضوابط الشريعة الإسلامية السمحة لغرس المفاهيم الدينية الصحيحة ووفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك لإكسابه المهارات التي تساهم في تسهيل إندماجه مع المجتمع بشكل معتدل، وعليه يتعهد بالالتزام بكافة القواعد والإجراءات المتعلقة ببرنامج المناصحة وعدم تخلفه أو تغيبه أو رفضه أو إمتناعه من الحضور  دون عذر مقبول.