قوة الشخصية

28 ديسمبر 2022
نفسي

 تتنوّع شخصيّات الناس في الحياة، فنجد أقوياء الشخصيّة ونجد الضعاف والمهزوزين، ويعتبر كثيرون قوّة الشخصيّة مرادفةً للتكّبر والتسلّط والغرور، وهو مفهومٌ مغلوط، حيث تعدّ الشخصيّة القوية من مميزات أي مجتمعٍ يطمح للتقدم والازدهار، لاتّصافها بإنجاز المهام والقدرة على تحدّي العوائق وحلها بأكفأ الطرق، ويسعى الجميع لامتلاك هذه الشخصيّة، لما تضفيه من الجاذبيّة والرونق على صاحبها، وتمكنه من عيش الحياة بالطريقة الأجمل والأمثل، ويكسب الإنسان من خلال شخصيته هذه وحضوره محبّة واحترام وود الناس، وتقوم الشخصيّة القوية على أساس الأسلوب والسلوك الذي يتوجّه به الإنسان تجاه غيره ومن هم حوله. فشخصياتنا هي المحرك الرئيسي الذي يقود سلوكياتنا ويحدد ردود أفعالنا تجاه ما يمكن أن نواجهه من مواقف في حياتنا ويومياتنا.

  • تعريف قوة الشخصية.

 تُعرّف الشخصية القوية بأنّها الشخصية التي تتطور وتنمو باستمرار، وتستطيع التمييز بين الخير والشر، وتمتلك القدرة على الاختيار السليم، وتوقّع المستقبل، وإدراك الواقع.

وصاحب الشخصية القوية قادر على التحكم بعواطفه ومشاعره وتصرفاته، ولا يسمح للآخرين بالتأثير عليه.

  • صفات الشخصية القوية في علم النفس. 

الهدوء: 

إنّ أول ما يظهر على صاحب الشخصية القوية بحسب علماء النفس هو الهدوء والقدرة على السيطرة على الغضب والانفعالات، وهو الأمر الضروري للتفكير الموضوعي والمنطقي قبل اتخاذ أي قرار أو التسرع في أي موقف بسيط بصورة قد تؤدي إلى حدوث عواقب غير مرغوبة. 

الالتزام بالمبادئ: 

إنّ وجود نسق من القيم والمبادئ الحميدة يعدّ محركاً أساسياً لأصحاب الشخصية القوية، حيث إنّ الإيمان بأفكار عليا كالتواضع والأمانة والصدق في الأقوال والأفعال مهما تغيرت الظروف يجعل الفرد محل ثقة من الآخرين، كما يكتسب ودهم واحترامهم بصورة عظيمة، ويعدّ الإيمان بمبادئ عليا من أهم أسباب الصحة النفسية، مما ينعكس على التصرفات بصورة عامة ويوضح مدى قوة الشخصية.

 الثقة بالذات:

يتعامل أصحاب الشخصية القوية مع أنفسهم من خلال رؤية مهمة تتجلى في الثقة بالنفس والقدرات، وعدم الاهتمام بآراء الآخرين غير المجدية سواء كانت إيجابية أم سلبية، ذلك أنّ الدوافع التي تحركهم هي ذاتية محضة وليست لإرضاء الغير أو اكتساب ودهم، والشق الآخر هو العمل المتواصل على تنمية القدرات بالتعلم سواء من التجارب المختلفة بما تحمله من نجاحات أو عثرات، وإما بزيادة المعارف واكتساب مهارات جديدة وذلك بالاهتمام بالثقافة والعلوم المختلفة. 

تحمل المسؤولية:

 عندما يتخذ الفرد صاحب الشخصية القوية أحد القرارات فإنّه يكون مسؤولاً عن تنفيذه بشكل كامل، حيث ينبع ذلك من إيمانه بقدراته ووجوب الحفاظ على الوعود والقرارات، لذا فإنّ الإرادة والتصميم من أهم مظاهر قوة الشخصية، وهو الأمر المثير للإعجاب من الآخرين، كما أنّ المسئولية تتجلى في القدرة على التحلي بالشجاعة الكافية للاعتراف بالخطأ ومحاولة إصلاحه، وهو الأمر الذي يفتقده أصحاب الشخصيات الضعيفة الذين يحاولون دائماً التهرب من الأخطاء بمداراتها أو إنكارها.

  • نصائح لتقوية الشخصية:

الشخصية عبارة عن نمط نموذجي من السلوكيات والأفكار، ويُمكن جعلها أقوى من خلال اتباع النصائح التالية: 

الاستماع: 

هذا يجعل المرء أكثر قدرةً على التعلم، وكما أنّه يُشعر الآخرين بالأهمية. 

توسيع دائرة الاهتمامات:

 تُساعد هذه النقطة على جعل العقل حيوياً، وتطوير اهتمامات جديدة، وزيادة الثقة بالنفس، ومن الممكن الاهتمام بالأدب أو بالأنشطة الرياضية أو غيرها. 

تطوير المهارات القيادية:

 حيث تؤدي إلى النجاح في الحياة المهنية، وتتضمن كيفية التعامل مع الآخرين وتحفيزيهم؛ لذلك يسعى الموظفين إلى تطويرها.

طلب الالتحاق

صورة الهوية الجهة الأمامية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB
صورة الهوية الجهة الخلفية‎ *
[jpeg,png,jpg] أقصى حجم 2 MB

تقديم معلومات

نص التعهد

يتعهد المرشح المذكور في إستمارة الطلب الالتحاق بإحدى البرامج المعتمدة في المركز الوطني للمناصحة،لإعادة تأهيله وإستبدال أفكاره الخاطئة التي يحملها  بأفكار معتدلة وفقاً لضوابط الشريعة الإسلامية السمحة لغرس المفاهيم الدينية الصحيحة ووفقاً للقوانين المعمول بها في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك لإكسابه المهارات التي تساهم في تسهيل إندماجه مع المجتمع بشكل معتدل، وعليه يتعهد بالالتزام بكافة القواعد والإجراءات المتعلقة ببرنامج المناصحة وعدم تخلفه أو تغيبه أو رفضه أو إمتناعه من الحضور  دون عذر مقبول.